كوفيد 19

لقاحات كوفيد 19 هل اقتربنا للنهاية

هل ترغب بمعرفة المزيد حول لقاحات كوفيد 19 نضع هنا الحقائق التى تصدر حول لقاحات كورونا 19 ما هي الانواع والفوائد لأخذ اللقاح.

املنا الاول في السيطرة على هذه الجائحة هو اللقاحات الواردة وخصوصا بعد السماح من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للبدء باستخدام اللقاحات كوفيد 19. سنتطرق هنا للتعرّف على فوائد لقاحات كوفيد 19 وآلية عملها والاثار الجانبية المحتملة وأهمية الالتزام لهذا اليوم بالاجراءات الوقائية.

كوفيد 19 يسببه فيروس وليس بكتيريا:

المسبب الرئيسي لكوفيد 19 هو فيروس وليس بكتيري من سلالة تسمى كورونا او الفيروسات التاجية وبذلك فان استخدام المضادات الحيوية ليس له علاقة بكوفيد 19 لان المضادات تستخدم فقط للبكتريا.

غير أن بعض الأشخاص الذين يصابون بكوفيد-19 قد تحصل لديهم مضاعفات فيصابون بالتهاب رئوي. وفي هذه الحالة، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بتناول مضاد حيوي لمعالجة الالتهاب.

لهذه اللحظة لم نحصل على علاج فعلي لكورونا ولكن الابحاث ما زالت مستمرة لذلك، علينا ان نواكب العلم ونقوم بما يجب علينا من ارشادات طبية بداية باخذ اللقاحات الموصى بها من وزارة الصحة العالمية والصادرة بعد دراسات وابحاث مجربة وعديدة.

فوائد أخذ لقاحات كوفيد 19؟

  • يمنع من الاصابة بكوفيد 19 او المرض او الوفاة نتيجة له.
  • يحافظ على المجتمع من انتقال الوباء قدر الامكان.
  • يساهد في زيادة املناعة الجماعية حيث وجود عدد كبير من الملقحين يبطء انتشار المرض.
  • منع كوفيد 19 من تكوين طفرات جديدة وبالتالي السيطرة على الوضع الراهن.

مَنْ يجب أن يتلقّى اللقاح أولاً؟

نظرا لضيق الكمية ومحدودية الانتاج في العالم، لن يسمح بان يتلقى جميع الافراد اللقاحات في نفس الوقت، لذلك وجب على الجهات المسؤولة في الدولة تحديد الاولويات والبدء فورا باعطاء الاولى فالاولى بداءا من كبار السن واصحاب الامراض المزمنة والعاملين بالمجالات الصحية والخطوط الامامية.ثم العاملين في شتى الاماكن انتهاءا ببجميع الفائات المتمعية والتي من حقها الحصول على اللقاح للوقاية من اعراض كورونا المتسجد.

لقاحات كوفيد 19 الموافق عليها من الجهات المختصة:

لقاح فايزر-بيوإنتيك/ وهو لقاح اعطي فعالية ممتازة في الوقاية من الأعراض الناتجة عن عدوى فيروس كوفيد 19 لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 سنة فأكثر. وهو لقاح امريكي يعتمد على تقنية الحمض النووي الرايبي ويعطي على جرعتين.

لقاح موديرنا/ لقاح فعال بنسبة جيدة جدا في منع أعراض فيروس كوفيد 19. وايضا مبدا عمله على تقنية الحمض الرايبي ويعطي على جرعتين يفصل بينهما مدة محددة.

لقاح سبوتنيك في/ لقاح روسي يعتمد على تقنية الناقلات الفيروسية يحقق نسبة من الفاعلية تصل ل 92% اي انه اثبت فعاليته بشكل جيد جدا.

لقاح يانسن/جونسون آند جونسون/ كان فعال لدرجة معقولة حيث أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) باستمرار استخدام هذا اللقاح في الولايات المتحدة لوجود فوائد له تتخطى اضراره.

مدى حماية لقاحات كوفيد 19 من السلالات المتحولة؟

أثبتت الدراساتوالابحاث أن لقاحات فيروس كوفيد-19 أقل فعالية ضد السلالات المتحورة، ولكن لا يمنع اجراء الوقاية المتعارف عليها بصورة مستمرة لان الفايروس مستجد ولا أحد يتوقع القادم.

حقيقة ان لقاحات كوفيد 19 تنقل كورونا للاشخاص؟

حديث عاري عن الصحة حيث ان الفيروسات الحية المستخدمة لكوفيد لا تستخدم في صناعة اللقاحات، ولكن كن على دراية أن جسمك سيستغرق عدة أسابيع لتكوين مناعة بعد الحصول على لقاح كوفيد 19، ولذلك من الوارد أن تصاب بالفيروس الذي يسبب كوفيد 19 قبل التطعيم أو بعده مباشرة.

الآثار الجانبية المحتملة للقاحات كوفيد 19؟

  • الام او تورم في منطقة الحقن.
  • الحُمّى
  • الصداع
  • الألم في العضلات
  • القشعريرة
  • ألم في مفاصل
  • الغثيان والقيء
  • الشعور بتوعك
  • تورّم العقد الليمفاوية

تحدث الاعراض الجانبية التالية بعد ثلاث ايام تقريبا من اخذ اللقاح وتتستمر ليومين او يوم واحد.

هل اصابتي لكوفيد 19 تحصنني من اخذ اللقاح؟!

لا، يجب عليك تلقّي اللقاح حتى لو أُصبتَ سابقاً بكوفيد-19. نعلم انه قد تكون تكونت لديك مناعة ذاتية ولكن نحن نتعامل مع فيروس مستجد لذلك لا نعلم الى اي حد قد تبقى المناعة الذاتية بالتالي اللقاحات امنة وموثوقة اكثر.

الآثار الجانبية على المدى البعيد للقاح كوفيد 19؟

نظرا للوضع الراهن وضيق الوقت حيث بدات الدراسات السريرية حديثا فانه ليس من الواضح بعد ما إذا كانت لهذه اللقاحات آثار جانبية على المدى البعيد. لكن نادرا ما تسبب اللقاحات آثارًا جانبية طويلة الأمد.

اذا عانيت من ردات فعل تحسسية هل ينصح باخذ القاح؟!

اذا كان في تاريخك المرضي ردات فعل تحسسية ليست لها علاقة بالحقن فلا يمنع ذلك اخذك اللقاح ولكن كن فطنا وراقب حالتك الصحية لنصف ساعة بعد اخذ اللقاح.

اذا كان هناك ردات فعل تحسسية بعد الجرعة الاولى او اعراض جانبية مقلقة يجب ان تخبر الطبيب حتى تاخذ جرعة ثانية من اللقاح ولكن حسب وصفة الطبيب حيث قد تكون من لقاح اخر غير الاول.

اذا عانيت من تحسس لاي مادة من مكونات لقاحات كوفيد 19 فيجب اخبار الطبيب بذلك للامتناع عن اخذ اللقاح لانه قد يتسبب لك بضرر.

لقاحات كوفيد19 والحامل؟!

المراة الحامل تعتبر حالة خاصة في كل انواع الامراض واللقاحات والارشادات مقارنة بالمراة غير الحامل.

يعمل العلم لهذه اللحظة لمحاولة فهم سلامة لقاحات كوفيد-19 وتأثيراتها على النساء الحوامل، ولكن ليس ثمة سبب معروف يطغى على فوائد تلقّي النساء الحوامل للقاح. لذلك ننصح النساء الحوامل المعرضات للاصابة بكوفيد 19 (مثلاً العاملات الصحيات) او الذين يعانين من مشاكل في الصحة ان يتم اخذ اللقاح بعد استشارة الطبيب بالطبع.

نسعى لحصولك على مقالات بكافة المجالات وبمعلومات موثوقة

لقاح كوفيد 19

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *